الاثنين، 17 أكتوبر 2022

الحل هو تثمين صباح الناصر

 


علي الرغم من أن تخصصي في الهندسة الميكانيكية وهو تخصص بعيد كل البعد عن المجال الهندسي المختص بتصميمالطرق السريعة وتخطيط المدن..التي كلها تندرج تحت تخصص الهندسة المدنية إلا أنني كنت أساعد زملائي في هذاالتخصص في طباعة مشاريع تخرجهم التي كان اغلبها يقوم علي تصميم وتنظيم الطرق السريعة لداخل وخارجالمدن..ولفت نظري معلومة تتكرر في أغلب مشاريعهم...عن وجوب وجود..مساحة شاسعة كبيرة في أحد جوانب تلكالطرق السريعة المطلوب إنشائها..والسبب هو انه مهما كان التصميم متقن إلي درجة كبيرة..ومهما إجتهد مصممالمشروع في حساب كل المتغيرات التي قد تؤثر علي الوصول إلي الهدف أو الغرض الذي تم إنشاء هذا الطريق منأجله..فأن الأخطاء والثغرات لا بد ان توجد في المشروع..لذلك كانت الحاجة للمساحة الشاغرة..لتلافي تلك الأخطاءوإنشاء مداخل أو مخارج..أو طرق فرعية تساعد علي تسهيل الإنسياب المروري في حالات الازدحام القصوي..وكل هذهالأمور لا تتضح لديك إلا بعد إفتتاح المشروع بعد عدة أسابيع او عدة أشهر.

في الكويت وخاصة في المنطقة المجاورة للدائري السادس في محافظة الفروانية تم تكديس المشاريع فوق المشاريع دونالتأكد من مدي إستيعابية هذا الطريق لكل القادمين أو الخارجين من تلك المشاريع..ففي هذه المنطقة بالذات هناكمستشفي الفروانية الذي يخدم مليون شخص هم سكان المحافظة..وهناك علي بعد عشرين متر منه أستاد جابر الذييتسع لستين ألف متفرج..وللتو تم الإنتهاء من مشروعي المعهد التجاري وكلية التربية الأساسية الذين سيرتادهما أكثرمن 20 ألف طالبة..بالإضافة الي مشروع الوسيلة الذي ستدب الحياة بطريقة أو بأخري وهو عبارة عن خليط من الشويخالصناعية والأفنيوز...ومن اغرب المشاريع الموجودة في تلك المنطقة هو موقع تابع لشركة النقل العام وهو يستعمللوقوف باصات النقل العام فيه...تصوروا عشرات الباصات ستشارك مستعملي هذا الطريق كل يوم وهي خارجة اوداخله إلي موقعها هذا...!!طبعا ولا ننسي كارثة الكوارث...الحرم الجامعي الجديد...الذي سيستقبل أكثر من مئة ألفطالب وطالبة...وأيضا هناك مساكن العمال التي سيسكنها ما لا يقل عن مئة الف عامل.. 

كارثة مرورية بكل المقاييس..ستحدث في هذه المساحة والتي لا تتجاوز أكثر من 6 كيلومترات...بداية من شارع الغزاليإلي إشارة كبد...

الغريب أن الجميع أغلق عيونه وصم آذانه عن هذا الموضوع..ولم يتطرق له احد بجدية بإستثناء عضو البلدي المهندسجسار الجسار ولكن لم يستمع له احد..

طيب ما هو الحل ..الحل برأيي هو بإيجاد مساحة شاغرة كبيرة علي جانب الدائري السادس..وهذا الحل يتطلبإستملاك احد المناطق المطلة علي الدائري السادس..واكثر المناطق التي ستتضرر من تلك الكارثة المرورية هي ضاحيةصباح الناصر..وهي كذلك صاحبة الموقع الذي يمكن إستغلاله لإنشاء طرق فرعية ومداخل ومخارج لتلك المشاريعالضخمة..لا يوجد حل آخر..فمن سابع المستحيلات أن يستطيع أي من سكان صباح الناصر من الدخول أو الخروج منهافي ظل محاصرتها بمئات الآلاف من السيارات التي ستدخل أو تخرج من تلك المواقع..والله اعلم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق